ads-unit

لماذا تعلق هواتف الاندرويد وتكون بطيئه؟وماهي الحلول؟

0
كثير منا ( ان لم يكن جميعنا ) نواجه مشاكل في اجهزتنا العاملة بنظام اندرويد ومن اشهرها مشاكل البطئ والتعليق في الجهاز, وغالباً يقارن المتعصبون من مستخدمي هواتف أبل هواتفهم بهواتفنا ليقللوا منها وليعظموا من اجهزتهم وليظهروها بالصورة الحسنة التي لا تشوبها شائبة.



 ونحن بدورنا نحاول الرد عليهم ونقوم بالبحث عن السبب التقني المنطقي الذي يجعل نظام اندرويد يبطئ ويعلق ولكن لا نجد ما يشفي الغليل لنرد به, حيث ان ما نجده هو غالباً ان نظام اندرويد يعلق بسبب الحمل الزائد وان اندرويد نظام ثقيل وبسبب التطبيقات ( والتي هي فعلاً تؤثر على اجهزة اندرويد )… الخ.

 ولكن, هل تسائلت عن

  • الاسباب الحقيقية الملموسة التي تجعل نظام اندرويد يعلق ويبطأ ؟



  • الاسباب التي ستشفي غليلك وستعطيك زبدة الموضوع

    • الاسباب التي ستجعل مستخدمي اندرويد وأبل يعرفون قوة هذا النظام ولماذا هو يعلق ويبطئ ؟.

     وفي هذه التدوينة سنوضح لك كل الاسباب التقنية التي لم تشرحها الكثير من المدونات العربية والاجنبية بشكل مفصل التي تجعل نظام اندرويد يعلق ويبطئ مع وضع حلول لهذا الامر.


    أسباب بطئ هواتف الاندرويد
    1. محرك التجميع ( Compile Engine ) الخاص بنظام اندرويد يتكون من عدة طبقات مسبباً بطئاً في عملية جلب المعلومات وهذا الشيء يجعل نظام اندرويد على الاجهزة عبارة عن محاكي وليس نظام مستقل 100% 
    2. نظام اندرويد سابقاً ( قبل اصدار جيلي بين ومشروع الزبدة ) كان المعالج عندما يطلب اطار لا يقوم بمعالجته مباشرة انما ينتظر الاطار التالي ليعالج الاول وهكذا تباعاً، اما بعد اندرويد جيلي بين ومشروع الزبدة يقوم المعالج بمعالجة الاطار الاول ومن ثم توقع الاطار التالي ومعالجته وخزنه وهذا الامر سرّع من نظام اندرويد بشكل كبير ولكن لم يصل بعد الى الآليات الموجودة في نظام iOS. 
    3. تواجد البطاقة الخارجية يحمل الجهاز عبئاً زائداً ويسبب استهلاك بطارية اكبر بسبب ( خادم الوسائط ) واستخدام بطاقة ذاكرة خارجية سريعة مثلاً Class 10 سيخفف من تأثير البطاقة الحارجية على الجهاز افضل من ما لو تم استخدام بطاقة بطيئة مثلاً  Class 4 ولهذا يفضل اقتناء بطاقات ذاكرة خارجية سريعة مثل Class 10 وللعلم سامسونج تخلت عن البطاقة الخارجية في هواتف S6 و S6 Edge لكي تقلل من تأثيرها على الجهاز والنظام. 
    4. مطورو تطبيقات اندرويد عليهم التعامل مع الكم الهائل من تغير الهاردوير وتنسيق تطبيقاتهم لتعمل بالشكل الصحيح عليها ولهذا لا تجدهم يصلون الى التوليفة النهائية لاستقرارية التطبيق فمثلاً تجد ان تطبيق فيسبوك على نظام iOS ممتاز جداً بينما نظيره على Android ليس بنفس قوته مع العلم ان كلا التطبيقين من نفس الشركة المطورة.  
    5. نظام ملفات أودكسيد يكون اسرع من نظام ملفات دي أودكسيد ويتواجد الاول في الرومات الرسمية لاندرويد والثاني في بعض الرومات المعدلة.
    والكثير من الاسباب لم نذكره



    حلوول بطئ هواتف الاندرويد

    • احرص على عمل فورمات كامل للهاتف كل فترة من الزمن ( مثلاً كل 6 اشهر او كل سنة ) لتستعيد من نشاطه اكثر وليستمر اكثر معك. 
    • اذا لم تكن لك فائدة منه، تجنب عمل روت للهاتف فاذا لم تعرف كيف تستخدمه جيداً سيقل اداء هاتفك بغض النظر عن زوال الضمان ( إن كان متوفراً ) ولهذا تنصح شركات تصنيع الهواتف بعدم عمل روت لهواتفها. 
    • قم باعادة تشغيل الجهاز مرة واحدة على الاقل يومياً لتعطي الجهاز نبضة تحسين والذي بدوره يجعل الجهاز يقوم باعادة تحميل النظام وبالتالي التقليل من المشاكل التي تحدث له واحيانا ان واجهتك مشكلة وقمت باعادة تشغيل الجهاز سيتم حلها بسبب هذا الامر. 
    • احرص مرة شهرياً على الاقل على عمل اعادة شحن كامل للبطارية وذلك يتم باستخدام الجهاز حتى ينفذ شحنه وينطفئ بعدها توصيله بالكهرباء وشحنه وهو مغلق حتى يصل 100%.
    • أستخدم أي برنامج من برامج تحرير ذاكره الرام وأفضلها برنامج Clean Master
    رابط تطبيق Clean Master على سوق بلي.



    عن الكاتب

    هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى ذلك . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة عرب ويب ترحب بك